CRTD.A || “All for Gender Equality” Newsletter || Issue 0

صدر العدد صفر من نشرة “معاً للمساواة في النوع الاجتماعي” لشهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2012، التي تهدف الى تسليط الضوء على واقع النساء وعلى ابرز التطورات المتعلقة بالنوع الاجتماعي والمساواة بين النساء والرجال، في حقول التشريعات والقوانين، البرامج الانمائية والاجتماعية والتحركات النسائية والمدنية.

العدد صفر || تشرين الثاني/ نوفمبر 2012


الافتتاحية: من يخاف النوع الاجتماعي (الجندر)؟

مع التداول المتزايد لمصطلح “النوع الاجتماعي (الجندر)” منذ أوائل التسعينات، كثرت التساؤلات حول مضمون هذا المصطلح، كما برزت حالات رافضة لاستخدامه.

رفض الكثير بذل أي جهد للاستفسار عنه أو محاولة فهمه واستيعابه وبات مجرد ذكر المصطلح بمثابة دعوة إلى “التسطيح واختزال الطبيعة البشرية”، “الى تشجيع اللاأخلاقي” و”الخروج عن الطبيعة”، و”استخدام  مصطلح انجليزي مستورد كجزء من المؤامرة العالمية للهيمنة الثقافية الغربية”.

أدى النهج السلطوي السائد والخطاب البطريركي المحافظ إلى تجاهل عقود من النضالات والحركات الاجتماعية التي قادتها النساء والتي دعت من خلالها إلى المساواة في الحقوق والفرص والمواطنة والحق الكامل في المشاركة في الحياة العامة.

لفت انتباهنا مؤخرا˝حدثا˝ بسيطا˝ جرى في لبنان، لكنه ذو دلالات كبيرة، برز خلال اجتماع نظمته احدى المنظمات الدينية المحلية وبمشاركة عالية المستوى من رجال الدين الموارنة لمناقشة “مفهوم النوع الاجتماعي (الجندر)”.

وبما أننا لم نكن طرفا في الحضور وفي المناقشات التي دارت خلاله، فقد استوقفتنا المعلومات التي نشرت في وسائل الإعلام والتي اقتصرت على ملخص الاجتماع الختامي الذي انتقد خلاله احد رجال الدين رفيعي المستوى، “مفهوم النوع الاجتماعي (الجندر)” و”أنصاره”، محذرا جموع المؤمنين من هذه الرسائل الشاذة “المخالفة للطبيعة” والتي تهدف إلى “خلق بلبلة في النظام الاجتماعي السائد”.

وعلى الرغم من محدودية تأثير مثل هذا الحدث، نتساءل لماذا يثير “مفهوم النوع الاجتماعي (الجندر)” القلق لدى المؤسسات الابوية التقليدية والقوى المحيطة بها؟

وما يثير الاستغراب أكثر هو أن تلك المؤسسات الاجتماعية أناطت لنفسها مسؤولية الوفاء بالحقوق وتحدي الظلم والتمييز والحد منهما، فيما شخصية بارزة منها تنبري الى التحذير وبشكل صريح من أي تغيير في انماط العلاقات الاجتماعية خصوصا˝ بين النساء والرجال وأي زحزحة للبنى الهرمية الجامدة، معتبرة أن ذلك هو بمثابة تهديد للسلطة الابوية التقليدية ومن شأنه أن يطلق شرارة قد تشجع على الدفع بتغييرات اجتماعية أخرى قد نكون بأشد الحاجة اليها. في هذه الأوقات العصيبة التي تزداد قوة التيارات المحافظة على الصعيد العالمي لا سيما في المنطقة العربية، يتركز الخطاب السياسي حاليا حول ما يحق وما لا يحق للنساء ان تفعله  بدلا من التوجه لمعالجة الأزمات الاجتماعية، الاقتصادية والسياسية المستشرية، وبدلا من تكثيف الجهود لوضع حد لحالة عدم المساواة على كافة المستويات.

وفي الختام، اذ نتوقع المزيد من المواقف المحافظة شبيهة بتلك التي أشرنا اليها، ندعو إلى رفع مستوى اليقظة والمعرفة والتضامن في مواجهة الدعوات التي تسعى إلى كبح تقدم النساء والابقاء على الظلم والتهميش اللذين يطالا الاكثرية منهن.

العناوين الاخرى في  هذا العدد، (يمكنكم/ن الولوج الى الخبر مباشرة عبر الضغط على احد العناوين المختارة)

● وقائع:
من واقع العاملات الأجنبيات (عن) عيوب نظام الكفالة المعتمد في لبنان … المكرس للاستعباد!!

● تحركات و مبادرات:
نحو قانون مدني للأحوال الشخصية
لبنان بلد “لا” يعترف بالمشاركة السياسية للنساء
حقوق المثليين والمثليات إلى أين؟
نظرية النوع الاجتماعي تحت مرمى سهام النقد…

● تشريع و قوانين:
التقرير النهائي  للجنة النيابية المكلفة صياغة مشروع قانون حماية النساء من العنف الأسري يراعي المجتمع بتعدداته ويرسو على خط الوسط
لجنة المرأة تعدل قانون الضمان الاجتماعي لجهة استفادة الزوج (من الزوجة)
لجنة الإدارة والعدل ترفع إجازة الأمومة من 7 أسابيع إلى 10 أسابيع

● برامج و فرص
إعلان نتائج مشروع نوارة…والحاج حسن يعد بتحويلها إلى مؤسسة قريبا
جائزة الإمارات للسيدات تلهم سيدات لبنان المتميزات

● العالم العربي
فيديو يكشف عن التحرش بالطالبات في الجامعة الأردنية
في اليوم العالمي للمرأة…عربيات يترحمن على ما قبل الربيع

● قراءات
الهيمنة الذكورية” لبيار بورديو التقسيم الجنسي للعمل وثنائية الهيمنة والخضوع
النسوية العربية…رؤية نقدية
العنف في الرواية والقصة العربية

للاطلاع على العدد صفربالكامل، الرجاء الضغط على الرابط التالي: http://crtda.org.lb/webfm_send/31

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: