الأردن: 44 في المئة العاملين في القطاع غير المنظم

الأردن: 44 في المئة العاملين في القطاع غير المنظم

عّمان – نورما نعمات

السبت ١٦ نوفمبر ٢٠١٣

أعلن الأمين العام لوزارة العمل الأردنية حمادة ابو نجمة أن تزايد نسبةالعاملين في القطاع غير المنظم بلغت 44 في المئة من إجمالي العاملين، 26 فيالمئة منهم في القطاع الخاص و17 في المئة يعملون لحسابهم الخاص وواحد فيالمئة للعمال في المنازل من دون أجر.

وأضاف خلال مشاركته في ورشة عمل وطنية حول القطاع غير المنظم وأثره علىالاقتصاد الوطني أن «ما يزيد على ثلثي مشاريع هذا القطاع لم يتجاوزرأسمالها 500 دينار، موضحاً أن الطابع العائلي يغلب على ملكية المؤسساتالعاملة في القطاع بما نسبته 77 في المئة. ولفت إلى أن 35 في المئة منالعاملين هم من الذكور و11 في المئة الإناث، وتراوح متوسط ساعات عملهم بين 9و16 ساعة يومياً.

وأشار أبو نجمة إلى أن العاملين غير الحاصلين على الثانوية العامةيشكلون 56.3 في المئة، فيما تلقى 43.7 في المئة منهم تعليماً ثانوياً أوأكثر، موضحاً أن 82.9 في المئة منهم تراوح أعمارهم بين 20 و49 عاماً.

 

تراجع دور الدولة الاقتصادي

وعزا ظهور هذا القطاع إلى تراجع دور الدولة في الحياة الاقتصادية وبطءنمو الاقتصاد الرسمي وارتفاع نسب البطالة نتيجة غياب المهارات المناسبةوالمطلوبة للوظائف المتاحة بسبب الأمية والجهل، إلى جانب الهجرة المتزايدةللأيدي العاملة الماهرة وغير الماهرة من الريف إلى المدن، ما أدى إلى تزايدإفقار الريف وسهولة التهرب من العملية التنظيمية المحلية مثل الضرائبوالرسوم والتسريح المتزايد للأيدي العاملة نتيجة المنافسة الدولية ونتائجالعولمة، فضلاً عن تدني مستوى الأجور. وأشار إلى استحواذ إقليم الوسط علىأكثر من نصف العاملين في هذا القطاع بما نسبته 57 في المئة في مقابل 24.9في المئة في إقليم الشمال و18.1 في المئة في إقليم الجنوب.

وبيّن أن من الصعوبات التي تحول دون تنظيم القطاع حصول العاملين فيه علىالحقوق والامتيازات المنصوص عليها في القوانين المعمول بها، وعدم شمولهمبالضمان الاجتماعي، وصعوبة ظروف بيئة العمل، وعدم الالتزام بمعايير الصحةوالسلامة العامة.

 

 

From: http://alhayat.com/Details/572383

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: